كنيسة قلب لوزة

  لؤلؤة كنائس شمال سوريا

هي كنيسة من طراز البازليك فاقت حاجات السكان الروحية نظراً لكبر مساحتها ( 56, 25 م × 15.00 م ) و يعتقد أنها كانت مركزاً للحج يخدم المنطقة كلها. اختلف علماء الآثار في تحديد تاريخ بنائها : صنفها تشالنكو من بين كنائس منتصف القرن الخامس بينما أعاداها بتلر ودوفوغويه إلى القرن السادس إلا أن بتلر فيما بعد أكد على أن بناءها قد تم في العام 480 م . بازليك قلب لوزة، لؤلؤة كنائس شمال سوريا، تميزت بالعناصر المعمارية الجديدة التي أدخلت على بنائها ولربما لأول مرة في أبنية الكنائس و منها الحنية البارزة المزينة بصفين من الأعمدة المتراكبة في واجهتها الخارجية , رواق المدخل الرئيسي المميز بقوسه الكبيرة الرابطة بين برجين يقعان على أطرافه حيث أدراج الصعود التي توصل إلى الممر فوق رواق المدخل وإلى سطح الأبهاء الطرفية . عناية فنية فائقة أدخلت على بناء الكنيسة حيث الزخارف الرائعة المنحوتة للأفاريز والأربطة ونجفات الأبواب , وتيجان الأعمدة وغيرها.

لم يبق من معالم القرية الأثرية إلا الكنيسة البازيليك التي استفاض دوفوغويه في وصفها منذ اكتشافه لها عام.وجد في باحة الكنيسة الشمالية ناقوس بأبعاد 2.48 م × 1.16 م .يعود إلى الذي تبرع ببناء الكنيسة 1862 .في جنوب غرب القرية يوجد أربعة فنادق أهمها ذلك الذي بني على بعد 150 م جنوب غرب الكنيسة ولقد بنيت هذه الفنادق لاستقبال الحجاج الذين كانوا يتوافدون إلى الكنيسة البازليك أكثر من عشرين معصرة انتشرت حول القرية وخاصة في الجهة الجنوبية الغربية وكان هذا العدد يفوق احتياجات سكانها. ويعتقد أنها أنشئت لتأمين الزيت لإنارة الكنيسة البازيليك ولإيفاء نذور الحجاج وأحد تلك المعاصر تم حفرها بأبعاد كبيرة قرب الجدار الشمالي لسور الكنيسة.

قرية قلب لوزة الأثرية

قرية أثرية في الجبل الأعلى . قرية قلب لوزة الأثرية نمت و تطورت في الفترة المسيحية البيزنطية
قلب لوزة موقع أثري يقع على مسافة 65 كم جنوب غرب مدينة حلب شمال جبل الأعلى وعلى بعد 1700 م من موقع بحيو الأثري
هذا الموقع الأثري الذي نما وتطور في الفترة المسيحية البيزنطية، بقي مأهولاً حتى وصول الروم البيزنطيون في القرن العاشر.
انتشرت القرية الأثرية الصغيرة على مساحة تقارب 3 هكتار . ولم يتجاوز عدد بيوتها السكنية العشرين

كنيسة قلب لوزة  من الخارج- سوريا

كنيسة قلب لوزة من الخارج- سوريا

كنيسة قلب لوزة - سوريا

كنيسة قلب لوزة – سوريا

Lebanon 2004 Qalb-g-02 Qalb-g-04 Qalb-g-07 syrie266 Qalb-g-11 Qalb-g-13 Qalb-g-14 Lebanon 2004 Qalb Loze qalb_loze_01 Qalb-g-01

Advertisements