مدينة لبدة الكبرى في  ليبيا

تقع مدينة لبده الكبرى على الساحل المتوسطي عند مصب وادي لبده الذي يكون مرفأ طبيعيا على بعد 3 كيلومترات شرقي مدينة الخمسوظهرت مدينة لبده كمرفأ طبيعي يلجأ إليه البحارة والتجار الكنعانيون (الفينيقيون) أثناء رحلاتهم التجارية النشطة في المتوسط. وسرعان ما نما ذلك المرفأ التجاري ليصبح أحد أحواض المتوسط المهمة لدرجة أطلق على المدينة “لبده الكبرى” لتمييزها عن مدينة تحمل نفس الاسم في تونس. ويتميز موقع هذه المدينة بقربها من مناطق زراعية مهمة مثل مرتفعات الحسان الثلاث ( ترهونة ونهر السنبس ووادي كعام ). وللتدليل على مدى ثرائها وغناها، أن الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر أنزل بها عقوبة لمساندتها لخصمه بومبيي الذي هزمه سنة 48 ق. م، بلغت ثلاثة ملايين رطل من زيت الزيتون سنوياً.  
  تمثال سيبتيموس  1
وعلى الرغم من تلك الجزية المجحفة فقد ازدهرت مدينة لبده لتبلغ شأناً كبيراً في القرن الثاني الميلادي خاصة عندما اعتلى عرش الإمبراطورية الرومانية أحد أبنائها سبتيموس سويروس (193 م- 211 م) الذي امتد حكم عائلته للإمبراطورية إلى سنة 235 م. وأثناء هذه الفترة شهدت مدينة لبده اكبر توسعاتها، حيث شيدت الساحة السويرية والايوانالسويري (البزيلكة) والشارع المعمد ونبع الحوريات وقوس النصر لسبتيموس سويروس.
إن الميدان القديم وأطلال المعابد المحيطة به والمجاور للميناء، هو مركز المدينة قبل اتساعها في ولاية العهد الروماني- وفي هذه الأماكن نتتبع نمو المدينة واتساعها بالوقوف على التواريخ المتتالية التي اقيمت فيها المباني العامة الفخمة كمبنى السوق البونيقية (انشىء في عام 8 ق. م) والمسرح نصف الدائري (في السنة الأولى قبل الميلاد) ومبنى الكالكيديكوم في سنة (11م- 12م) ثم توالى إنشاء المباني الأخرى خلال القرن الأول والثاني الميلاديين، التي من بينها حمامات الإمبراطور هادريان (أقيمت بين عامي 126 م- 127 م) وجددت في عهد الإمبراطور سبتيموس سويروس..
لبدة الكبرى ، التي تعرف أيضا باسم ماجنا Lepcis ، لبدة ، Lubdah ، ، تقع على بعد حوالي 120 كلم شرق العاصمة طرابلس ،  وهي أيضا أهم موقع روماني في العالم ، والمعترف به على نطاق واسع كما هو أفضل موقع اثري احتفظ على اثاره الرومانية ، لا تزال تعطي صورة واضحة لمدينة رومانية كاملة  ويبدو ان لا زيارة الى ليبيا كاملة دون أن ترى هذا الموقع الرائع.
قوس في مدخل مدينة لبدا
 
قوس النصر بلبدة
خامسا : الاثار الليبية
مدينة لبدة الكبرى
اقليم المدن الثلاث [تريبولي] في شمال غرب ليبيا [ لبدة الكبرى، اويا او طرابلس حاليا، و صبراتة] ويوجد بها أثار فينيقية و رومانية و بيزنطية
الليبيون يحكمون روما و الإمبراطورية الرومانية 42 سنة .
أمتد حكم الاسرة الليبية لروما والإمبراطورية الرومانية 42 سنة من 193 م إلى 235 م عندما .
كانت روما والإمبراطورية الرومانية في أوج إزدهارها و التمثال الموجود في الصور .
هو للإمبراطور سبتيموس إبن مدينة لبدة . سبتيموس سويروس (193 م- 211 م(.
قوس النصر

قوس النصر
قوس النصر للإمبراطور سبتيموس

قوس النصر للإمبراطور سبتيموس
قوس النصر للإمبراطور سبتيموس سيفيروس

قوس النصر للإمبراطور سبتيموس سيفيروس
الإمبراطور سبتيموس إبن مدينة لبدة

الإمبراطور سبتيموس إبن مدينة لبدة
المسرح الروماني

المسرح الروماني

البازيليكا22

اثار لبدة

اثار لبدة
اا

اثار لبدة
غعغع

اثار لبدة
مصدر الصور موقع لفلي يوسمايل
Advertisements